,

تزاوج و تفريخ طائر البادجي

تزاوج و تفريخ طائر البادجي


س/متى يبدأ تزاوج البادجي ؟
ج/ *في بيئته:- (بإختصار لأنه ليس موضوع البحث)
- يبدأ تزاوج البادجي بعد نضوج الذكر بالضبط أي بعد من 3-4 أشهر وممكن أقل لأنه ينضج أسرع في بيئته ، ثم يبدأ الذكر في البحث عن شريكة حياته التي سترافقه باقي حياته وطبعا يصعب عليه إيجادها بسرعة و إن نجح في البحث عنها في السرب الذي ينتمي إليه فسيكون محظوظا إن حصل عليها بدون منازعات مع الذكور الأخرى التي تبحث أيضا عن أزواج .
- وبعد حصوله عليها يسعى دائما في رضائها :- إطعامها الطعام إن كانت ناضجة و تنظيف ريشها و يغني لها ويحرسها ليلا و يحاول التودد معها و خاصة إذا كانت لم تنضج بعد لأننا نعرف أن الإناث تتأخر في النضوج عن الذكور و يكون الذكر سعيد الحظ إن حصل على رضاء الأنثى بسهولة لأنه بذلك يكون قد حصل على مرافقتها له إلى الأبد حتي و هم في أسرابهم إلى أن يتوفي أحد الطرفين.
_________________________________________________________________________
*في الأسر :-
- طبعا بدأ زواج البادجي في الأسر يختلف كثيرا عن زواج البادجي الحر كما ذكرت و يكون ذلك بالإرادة المنفردة لصاحب الطير دون تدخل من الطائر المسكين .
* طرق زواجه :-
- و هناك عدة طرق لزاوجه لما هو شائع الحدوث:- و هي على سبيل المثال و ليس الحصر :-
1- زواج الذكر لأنثاه عن طريق شراء المربي لذكر و أنثى و إن حالف المربي الحظ وكان البائع رحيم معه و أعطاه الذكر و الأنثى من نفس السن إن كانوا صغار و ليس أم عجوزة و إبنها الفرخ الصغير الذي لم ينضج بعد مثلا (و هناك العجب من المواقف التي تحدث من البائعين ) فمن الممكن ذلك و لكن الذي تزداد نسبة حدوثة هو عدم تقبل الأم لإبنها فترة طويلة من الزمن تزيد بكثير عن الفترة التي يتقبل فيها أي زوجين ناضجين معا .
- سأتحدث عن علامات حدوث التزاوج في موضعها من المرجع .
* نلخص ذلك في أنه يجب أن يكون الزوجين في نفس السن أو على الأقل كلاهما جاهز للتزاوج أو كلاهما فروخ .
2- من الممكن إن كنت من المربين و تريد تزويج طيورك الناضجة أو الفروخ أيضا (أي كميات كبيره) فمن المفترض حدوث الآتي (الشائع الحدوث بين المربين) :-
أ) إذا كانت الطيور كبيرة و ناضجة فستفعل الآتي و ضع الإناث في قفص و الذكور في قفص مواجه كل منهما للآخر لفترة شهر أو أقل على حسب الرغبة لعمل إشتياق من الإناث للذكور و من الذكور للإناث و تأكد أن بعد وضع الذكر مع الأنثى ستتم عملية الإنتاج بأسرع من الوسائل الأخرى إن شاء الله . (لم أجربها صراحة و لكنها طريقة ناجحة بين أغلب ما أعرفهم من مربين لكميات كبيرة من البادجي)
*ملاحظه ذهبية :- كلما أرادوا (أصدقائي المربين) تغيير الدم أو تغيير الألوان و الأنواع قاموا بعمل هذه الطريقة و غالبا ماتنجح معهم .
- للتوضيح (أي قاموا بإختيار أنثى لذكر لم تكن تزوجته من قبل غير الذي كان معها أصلا) .
و إن كان رأيي في ذلك أنه به شيء من الحرمانيه لأنه يعد إجبار للطير على فعل شيء ربما لايريده ويعد منافي لبيئة الطائر وفطرة الطائر التي خلقه الله عليها حيث أن الزوجين يظلا متلازمين إلى أن يموت أحدهما ،و من هنا تأتي الخلافات الزوجية أي عنف الذكر مع أنثاه أن يريد أن يدخل العش جبرا على الأنثى و به بيض مثلا أو مشاجرته مع الأنثى لأسباب يصعب فهمها ……….وغير ذلك الكثير . (أنا لم أذكر أن الطريقة لم تنجح هي غالبا ماتنجح معهم ولكنني لاأحبذها) أعتبرها سلاح ذو حدين إما ينفع و إما يضر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق